Wave Wave Wave

تثقيف المستثمر

 

المصطلحات الاستثمارية الأصول

هو أي شيء ذات قيمة يمتلكه فرد أو مؤسسة أو شركة. وقد يكون الأصل على شكل سيولة نقدية أو استثمارات أو موجودات الحساب أو منتجات مخزنة (مخزون) أو أي أصول جارية أخرى. أما البراءات والاسم التجاري فتسمى أصول غير محسوسة (معنوية).

بيان الميزانية

تقرير مالي مفصل يعرض وضع الأصول والخصوم وحقوق الملكية في شركة ما إلى تاريخ معين هو في العادة نهاية كل شهر. ويغطي التقرير المالي المعلومات عن ذلك التاريخ فقط.

صندوق استثماري متوازن

شركة تمتلك سندات أو اسهم مميزة أو كليهما معا بنسب مختلفة مقارنة لملكيتها في الأسهم العادية، وذلك للمحافظة على استقرار رأس المال والدخل بهدف تقليل حجم المخاطرة.

السند

شهادة استدانة (دين) يتم بموجبها الدفع لحاملها (الدائن) من قبل الجهة المصدرة لها (المدين أو المقترض)، بحيث يستحق حامل السند (الدائن) مقدارا معينا من الفائدة لفترة زمنية معينة، يتم بعدها سداد كامل الدين.

القيمة الدفترية

القيمة الصافية للأصل، ويتم تحديدها عن طريق طرح إجمالي الالتزامات المالية المستحقة من إجمالي الأصول

وسيط مالي

شخص يتعامل مع طلبات البيع والشراء للمستثمرين مقابل عمولة خدمة. والوسطاء المتخصصون في الأسهم والسندات يعملون كوكلاء وساطة نيابة عن العميل.

شهادة إيداع

وثيقة نقدية تصدر من قبل البنوك والمؤسسات المالية، عند استحقاقها يتم دفع قيمتها الأساسية وفوائدها.

عمولة

أتعاب ورسوم تدفع للوسيط المالي لتنفيذ صفقات شراء أو بيع للأوراق المالية، وعادة ما تكون العمولة مبنية على قيمة الصفقة أو عدد الأسهم المراد تداولها.

سلعة

مادة أو منتج يستخدمان في التعاملات التجارية مثل المعادن و الأوراق المالية والمنتجات الزراعية .. الخ.

السهم العادي

حصة ملكية في شركة عدا الأسهم الممتازة.

عامل تصحيح

هبوط مؤقت مفاجئ في أسعار الأسهم والسندات بعد فترة من الانتعاش في السوق.

طلب يومي

طلب شراء أو بيع ورقة مالية ينتهي مع نهاية يوم التداول.

معدل الخصم

معدل الفائدة الذي يتم فرضه من قبل البنك المركزي على قروض البنوك التجارية.

عائد السهم

توزيع أرباح الشركة على المساهمين و عادة ما تكون هذه العوائد ربع سنوية. ولمجلس الإدارة الحق بتحديد مقدار توزيع الأرباح.

النمو الاقتصادي

زيادة في القيمة الاقتصادية لإنتاج السلع والخدمات، ويعبر ذلك النمو عن القوة الاقتصادية لدولة ما من خلال ناتجها الاقتصادي القومي.

حقوق الملكية

حق امتلاك أصل، وهذا الحق يمنح مالكه امتيازات وصلاحيات معينة. ومثال على ذلك ملكية أسهم أو سندات في شركة.

طلب صالح حتى إلغاؤه

طلب بيع أو شراء ورقة مالية لوقت محدد. ويبقى هذا الطلب صالحا إلى أن يتم تنفيذه أو إلغاؤه أو تغييره. ويسمى هذا الطلب أيضا الطلب المفتوح

الناتج الإجمالي المحلي

القيمة الإجمالية للسلع والخدمات التي يتم إنتاجها داخل الدولة في السنة ليتم من خلالها تحديد ناتجها القومي، ويعتبر ذلك هو المؤشر الأساسي للنمو الاقتصادي

مدة الاحتفاظ

طول المدة التي يتم بها الاحتفاظ بالأصل.

طلب محدد

طلب يعطي تعليمات للوسيط المالي لشراء أو بيع كمية محددة من ورقة مالية بسعر محدود أو بسعر أفضل. ففي حالة الشراء لن يتم تنفيذ الطلب فوق السعر المحدد. وفي حالة البيع لن يتم تنفيذ الطلب دون السعر المحدد. وعندما يكـــون السعر المحدد خارج نطــاق السعر في السوق يقال أنه "خارج نطاق السوق" (away from the market). ويتم إدخال الطلب بسجل خاص يتضمن الطلبات الأخرى التي تسبقه في الترتيب. ويطلق على تلك الطلبات الأخرى "الطلبات السابقة" (shares ahead of you). ويجب العلم بان الطلب المحدد قد لا يتم تنفيذه على الفور بمجرد وصوله إلى السوق، كما انه قد ينفذ جزئيا وقد لا يتم تنفيذه على الإطلاق.

السيولة

مقدرة السهم على استيعاب كمية كبيرة من عمليات الشراء أو البيع دون تغير كبير بالسعر. وتهتم المؤسسات الاستثمارية في البحث عن الأوراق المالية التي تتمتع بمقدرة كبيرة على التسييل، بحيث لا يكون لنشاط تداولها تأثير على السعر السوقي للسهم.

تاريخ الاستحقاق

تاريخ دفع المستحقات والالتزامات على الورقة المالية.

السياسة النقدية

سياسة حكومية يصدرها وينظمها البنك المركزي وذلك بهدف مراقبة معدلات الفائدة والتدفقات المالية

القيمة الصافية للأصل

هي القيمة الفعلية للأصل في السوق.

صندوق استثماري بدون رسوم

محفظة استثمارية تدار بواسطة شركة استثمارية بدون دفع رسوم تسجيل.

مصاريف تشغيلية

المبلغ الذي يتم دفعه لاستمرارية تشغيل الأصل أو لدفع تكاليف التعاملات التجارية.

عائد التشغيل

صافى مبيعات الشركة ناقص تكاليف السلع (المنتجات) المباعة والاستهلاك وتكاليف البيع والإدارة. ويبين المجموع الذي يظهر على بيان الدخل للشركة مقدار أرباح الشركة الناتجة عن أعمالها الأساسية.

محفظة استثمارية

تملك أكثر من سهم أو سند أو نقد أو أي أصل من الأصول الأخرى بواسطة فرد أو مؤسسة. ويمكن أن تصمم المحفظة لتحقيق أهداف المستثمرين، مثل الحصول على أكبر قدر من العوائد أو خفض المخاطر من خلال التنويع .

السهم المميز

اسهم توفر معدل عائد دوري ثابت، بحيث تكون الشركة ملزمة بدفع العوائد قبل توزيع عوائد الأسهم العادية.

المضاعفات الحالية للسعر مقابل العوائد

مضاعفات السعر مقابل العوائد الحالية وهى تمثل قوة وقيمة السهم الحقيقية ويتم قياسها بقسمة السعر على العائد.

ركود اقتصادى

تدهور ملحوظ في الاداء الاقتصادي العام والذي عادة ما تزيد مدته عن فترة بضعة أشهر

مخاطرة

مقدار الاحتمال بعدم الحصول على الأداء المتوقع للاستثمار.

وحدة أسهم

مجموعة تداول أساسية وعادةً ما تكون 100 سهم.

سهم

حق ملكية في شركة متمثل بحصص تعتبر كحق مطالبة في الإيرادات والأصول للشركة

عائد السهم

عائد يدفع على شكل منح أسهم إضافية بدلاً من توزيع مبالغ نقدية.

طلب مقطوع

طلب يقدم للوسيط المالي بتعليمات لشراء أو بيع ورقة مالية بسعر مقطوع. وعليه عند الشراء يحدد لهذا الطلب سعر أعلى من سعر السوق، وعند البيع يحدد سعر اقل من سعر السوق.

طلب مقطوع ومحدود

طلب يقدم للوسيط المالي بتعليمات لشراء أو بيع ورقة مالية بسعر مقطوع أو سعر محدد افضل منه. وهذا الطلب عبارة عن دمج بين الطلب المقطوع والطلب المحدود. وعليه عند الشراء يحدد لهذا الطلب سعر اعلى من سعر السوق، وعند البيع يحدد سعر اقل من سعر السوق.

فهم الاسهم

يمثل السهم العادي صك ملكية له قيمة إسمية وقيمة دفترية وقيمة سوقية . وتتمثل القيمة الإسمية في القيمة المدونة على قسيمة السهم وعادة ما يك ون منصوصاً عليها في عقد التأسيس. أما القيمة الدفترية فتتمثل في قيمة حقوق الملكية والتي لا تتضمن الأسهم الممتازة ولكن تتضمن الإحتياطات والأرباح المحتجزة المال مقسومة على عدد الأسهم العادية المصدرة . أما القيمة السوقية فتتمثل في السعر الذي يباع عنده السهم في سوق المال وقد تكون هذه القيمة أكثر أو أقل من القيمة الإسمية أو القيمة الدفترية . و يدرك المتعاملون في سوق المال أن القيمة الإسمية لا تمثل التقييم الحقيقي للسهم ولا القيمة الدفترية أيضا ً. وذلك لأن القيمة الحقيقية للسهم تتوقف على العائد الذي يتوقع تولده نتيجة لإمتلاكه، أي تتوقف على الأرباح في رأس المال والتوزيعات التي يتوقع أن يجنيها لمستثمر.

ولا يسمح لحامل السهم العادي بإعادته إلى المنشأة المصدرة للمطالبة باسترداد قيمته . فإذا ما أراد التخلص منه فلا سبيل أمامه سوى عرضه للبيع في سو ق المال.

وفي حالة الإفلاس لا يوجد هناك ما يضمن أن يسترد القيمة التي سبق أن دفعها لشراء السهم بل قد لا يسترد شيئاً منها على الإطلاق . كما أنه ليس من حقه المطالبة بنصيبه من الأرباح طالما أن الإدارة لم تقرر توزيعها. ومن جهة أخرى فإن حامل السهم العادي يتمتع ببعض الحقوق غير المتاحة لمستثمرين آخرين . فهو يملك الحق في نقل ملكية السهم بالبيع أو الشراء أو بالتنازل وله الحق في الحصول على نصيبه من الأرباح التي تقرر المنشأة توزيعها سواء كانت نقدية أو في صورة أسهم .

وفي حالة التوزيعات بصورة أسهم يتحدد نصيب المستثمر بنسبة ما يملكه من أسهم لمنشأة. وبما أن إجراء توزيعات في صورة أسهم من شأنه أن يؤدي إلى زيادة عدد الأسهم التي يتكون منها رأس المال دون أن تتأثر القوة الإيراد يه للمنشأة في المدى القصير، فإن القيمة السوقية لحقوق الملكية (القيمة السوقية لمجموع الأسهم العادية ) تظل عل ى ما كانت عليه قبل إجراء التوزيعات؛ الأمر الذي يترتب عليه انخفاض القيمة الاسمية للسهم الواحد. وعادة ما تلجأ المنشأة إلى هذا الإجراء يهدف الحد من ارتفاع القيمة السوقية للسهم . يتمتع حملة الأسهم العادية بحق التصويت في اجتماعات حملة الأسهم.

وترتبط قدرة المستثمر على التأثير في قرارات المنشأة بعدد الأسهم التي يملكها و ذلك من خلال حقه في التصويت على تلك القرارات . وعادة ما يقوم حامل السهم بالتوقيع على إذن يفوض فيه احد أعضاء مجلس الإدارة بالتصويت عنه . ومثل هذا الإجراء من شأنه أن يفقد المستثمر تأثيره المباشر على

تسيير دفة المنشأة. ومن وجهة نظر المنشأة تمثل الأسهم العادية مصدراً دائماً للتمويل؛ إذ لا يجوز استرداد قيمتها من المنشأة؛ كما أن المنشأة غير ملزمة قانوناً بإجراء توزيعات حتى في السنوات التي تحقق فيها أرباح . هذا بالإضافة إلى أن إصدار المزيد من الأسهم العادية يؤدي إلى انخفاض نسبة الأموال المقترضة في هيكل رأس المال و بالتالي يزيد من حجم الطاقة الإقتراضية للمنشأة؛ أي يزيد من قدرتها على الحصول على المزيد من الأموال المقترضة عندما تقتضي الحاجة بافتراض بقاء العوامل الأخرى على حالها.

فهم الصناديق الاستثمارية

إن وجود الصناديق المشتركة زاد من قدرات الأشخاص على المشاركة في الأسواق المالية. فالصندوق المشترك عبارة عن آلية تستطيع المؤسسة من خلالها جمع الأموال من عدد كبير من المستثمرين وتكوين رصيد يمكن استثماره في مختلف الأوراق المالية. ويسعى مديرو هذه الصناديق لتحقيق الأهداف التي تلبي احتياجات مساهميهم من خلال عرض صناديق الاستثمار ذات المخاطر المختلفة، واستخدام مختلف الأوراق المالية. ففي الولايات المتحدة وحدها يوجد أكثر من 2500 صندوق استثمار مما يمكن المستثمرين الافراد من اختيار صناديق تناسب استثمارام الخاصة. وقد ازدادت شهرة الصناديق الاستثمارية في المملكة العربية السعودية، حيث بدأت المصارف المحلية بعرض العديد من الصناديق الاستثمارية ولا تزال تزداد أعداد هذه الصناديق يوماً بعد يوم وتتنوع. وتقدم الصناديق المشتركة عدة مزايا للمستثمر منها الإدارة الجيدة للأموال، وإمكانية المشاركة في عدد كبير من الأوراق المالية من خلال تجميعها كما أنها تخفض تكلفة للمعاملات ، مثل مصاريف بيع وشراء الأوراق المالية.

وتوجيهها وتفرض الصناديق الاستثمارية أنواعاً متعددة من الرسوم والتي يمكن أن تقلل من العائدات التي يحصل عليها المستثمر. تفرض رسماً مبدئياً كرسوم مبيعات، وفي بعض الأحيان رسم خروج load funds فالصناديق التي تفرض رسوما عند استرداد الوحدات. ومالم يكن هناك سبب منطقي يدعو للاعتقاد بأن مدير الصندوق يستطيع رفع أداء الاستثمار بشكل واضح، و ما لم يكن هناك سبب منطقي يدعو للاعتقاد بأن مدير الصندوق يستطيع رفع أداء الاستثمار بشكل واضح، يكون من الأفضل للمستثمر عدم اختيار صناديق الرسوم.

و تفرض معظم الصناديق رسوم تشغيل لتغطية نفقاها التشغيلية كالنفقات الإدارية ورواتب الموظفين. أما التكاليف الأخرى فتمثل التكاليف التي يتحملها المستثمر لتغطية مصاريف الدعاية، والعمولات التي تدفع للسماسرة وتكاليف طباعة وتوزيع التقارير السنوية. يتم الاستثمار في الصناديق الاستثمارية عن طريق شراء الأسهم أو الحصص من الصندوق. ويقوم الصندوق بدوره باستثمار هذه الأموال - التي جمعها من خلال بيع الأسهم – في شراء الأوراق المالية لتحقيق أهدافه. ويسمى السعر وتعني القيمة الصافية للأصل والتي تمثل القيمة السوقية (NAV) الذي يتم به شراء الأسهم صافي قيمة الأصول الكلية للأوراق المالية الموجودة في الصندوق مقسومة على عدد الأسهم أو الحصص القائمة. وإذا فرض الصندوق رسما ما ففي هذه الحالة يدفع المستثمر القيمة الصافية للأصل زائدا رسوم البيع.

أنواع الصناديق الاستثمارية بحسب أهدافها

يعمل مدراء صناديق الاستثمار على تحقيق الأهداف التي تلبي مختلف متطلبات واحتياجات مستثمريهم . وقد تم تصنيف هذه الأهداف بحسب مستوى المخاطر من جهة وقدرة الصندوق على تحقيق الدخل من جهة أخرى. وهكذا، فإن صناديق الأسهم، و صناديق السندات، وصناديق سوق النقد يمكن تصنيفها حسب أهدافها المعلنة على النحو التالي:

صناديق الأسهم
صناديق النمو العالي التي تسعى لتحقيق أعلى درجة من النمو في• رأس مالها، ولا تنظر إلى الدخل الجاري على أنه عامل مهم
صناديق النمو وهذه تبحث عن تنمية رأسمالها ، بينما لا تعتبر دخل التوزيعات عاملا مهماً.
صناديق النمو والدخل تسعى إلى الجمع بين رأس المال طويل الأجل والدخل الجاري.
الصناديق الدولية للاستثمار تسعى إلى الاستثمار في أسهم الشركات الواقعة خارج بلدانها.
صناديق الاسهم العالمية وهي الصناديق التي تستثمر أموالها في مختلف أرجاء • العالم.
صناديق الدخل والملكية وهي صناديق تسعى للحصول على دخل عال عن طريق الاستثمار بصورة أساسية في أسهم الشركات التي لها سجل متميز من عائدات التوزيعات.
صناديق المؤشرات وهي صناديق تسعى إلى الحصول على عائد ومستوى مخاطر مماثلين •لمؤشر السوق.